Main menu
Second Menu

السيرة الذاتية

الأستاذ الدكتور طارق رمضان هو أستاذ الدراسات الإسلاميّة المعاصرة في جامعة أوكسفورد، قسم الدراسات الشرقيّة بكلية القديس أنتوني، وأستاذ الأديان وحوار الأديان في قسم الدراسات اللاهوتيّة بنفس الجامعة. كذلك يعمل الدكتور طارق أستاذًا زائرًا في كلية الدراسات الإسلاميّة بدولة قطر، وفي الجامعة الماليزيّة “بيرليز”، وباحثًا في جامعة دوشيشا باليابان. كما يرأس الدكتور طارق رمضان مركز الدراسات التشريعيّة والأخلاق بالدوحة.

حصل الدكتور طارق على درجة الماجستير في الفلسفة والأدب الفرنسي، ودرجة الدكتوراة في الدراسات الإسلاميّة والعربيّة من جامعة جنيف بسويسرا. كما تلقّى تدريبًا مكثّفا في النصوص الإسلاميّة التراثية ومنهج قراءتها على الطريقة التقليدية من أساتذة ومشايخ جامعة الأزهر الشريف في القاهرة وقد أجازوه فيها بسندها. وهو أيضا رئيس المركز الأوروبيّ للأبحاث (الشبكة الإسلامية الأوروبيّة EMN) في بروكسل، وعضو الإتحاد العالميّ لعلماء المسلمين.

وقد أهّلته هذه الدراسات والتدريبات للمساهمة في النقاش الدائر حول قضايا إسلاميّة عدة من خلال كتاباته ومحاضراته. وبالأخص، ساهم الدكتور طارق في قضايا الأقليات المسلمة في الغرب والصحوة الإسلامية في العالم الإسلاميّ. فهو بذلك، فاعلٌ على المستوى الأكاديميّ العلميّ وعلى مستوى الحراك الشعبي واسع النطاق في جميع أنحاء العالم فيما يختص بالدين والأخلاق والعدالة الإجتماعية والبيئة والحوار بين الثقافات والأديان.

آخر إصداراته العلمية:
الإسلام والصحوة العربية: “Islam and the Arab Awakening” OUP USA (2012)
البحث عن المعنى وتطوير فلسفة: التعدّدThe Quest for Meaning, Developing a Philosophy of Pluralism” Penguin (2010)
Radical Reform, Islamic Ethics and Liberation” OUP USA (2008)
الإصلاح الجذري: الأخلاقيّات الإسلاميّة والتحرّر (وقد تُرجِم إلى العربية ونشرته الشبكة العربية للأبحاث والنشر: Radical Reform, Islamic Ethics and Liberation” OUP USA (2008).