يد في يد ضد الزواج المكره

الإعلان عن الحملة الأوربية من طرف SPIOR و بلدية روتردام بالتعاون مع البروفسور طارق رمضان

ربما الإكراه على الزواج مسألة ترجع إلى مرحلة مضت لكنفي في واقع الأمر لا تزال هذه المسألة مطروح في المجتمع الغربي. الشباب سواء منهم الذكور أو الإناث يكرهون على الزواج من طرف آبائهم مع أفراد عائلاتهم أو مع من أختيرلهم. ولا يعطون الفرصة لكي يختاروا. ويحدث هذا في صفوف الفئات ذات الاختلاف العرقي, و الثقافي و الديني. وأكثرهم من المسلمين. بحيث يظن المسلمون وغير المسلمون أن الأمر له علاقة بالإسلام. و الصحيح أن الإسلام يرفض الزواج المكره. و الزواج الذي يقبله الإسلام هو الذي يمنح المرأة و الرجل حرية الموافقة.

الدافع بالنسبة لمؤسسة أرضية المؤسسات الإسلامية بمدينة روتردام (SPIOR) (هولندة) لتأسيس هذا المشروع في سنة 2004 هو هروب الفتيات المسلمة من البيوت خوفا من أن يكرهن على الزواج مع من لا يرضون. وكان الهدف من المشروع هو تجنب الزواج المكره والتحسيس اجاه هذا الموضوع. بالإضافة إلى تغيير العقلية وتحسين علاقة التواصل بين الآباء وأبنائهم. في هذا الإطار نظمت لقاءات عديدة و حضرها مئات الفتيات و الفتيان والأباء. وحضور كذلك أئمة وعلماء.

إحاطة و إلمام الحضور بنظرة الإسلام إلى الزواج المكره واختيار الزوج كان من أهم ما طرحه المشروع. الإلمام بمسألة منع الزواج المكره في الإسلام منح للمعنيين الحقيقة.

النتائج التي توصل إليها المشروع نشرت في شكل كتاب تحت عنوان: يد في يد ضد الزواج المكره 2007. وقد تضمن الخلفية الثقافية حول الزواج المكره و نظرة الإسلام للزواج و الإكراه عليه, و حول العلاقة بين الزواج والشرف. ويطرح الكتاب كذلك مخطط في إطار التوجيه و التعامل لوضع مشاريع وقائية.

هذا المشكل غير مطروح فقط في مدينة روتردام أو هولندة, لهذا أعلنتSPIOR و بلدية روتردام بالتعاون مع البروفسور طارق رمضان (أستاذ بجامعة إرسمس روتردام, « الهوية والمواطنة) و رئيس الشبكة الأوربة المسلمة عن الحملة ضد الزواج المكره.
سيترجم هذا الكتاب إلى اللغات التالية: الإنجليزية, الفرنسية, الألمانية, الإيطالية, الإسبانية وسيتم توزيعه في المملكة المتحدة وباقي الدول المذكورة. بالطبع تسعى SPIOR إلى تحقيق هذا الهدف بالتعاون مع المؤسسات الإسلاميةو السلطات المحلية في الدول المذكورة. والتي ستطرح موضوع الزواج المكره جدول الأعمال وبالطريقة الخاصة.

يرجى من خلال التجارب التي حققتهاSPIOR أن تكون مهمة للآخرين.

الإعلان عن الحملة سيبدأ بالإعلان عن اللقاءات في روتردام و باقي عواصم الدول التالية:

14 ماي 2008 روتردام
16 ماي بروكسال
21 ماي 2008 برلين
22 ماي 2008 مدريد
23 ماي 2008 باريز
26 ماي 2008 روما
3 يونيو 2008 لندن

للمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال ب السيدة Marianne Vorthoren (SPIOR)

الهاتف: + 31 (0)10 – 4666 989 أو [email protected]

1 تعليق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا