هل المظاهرات غير إسلامية؟

وصلتني العديد من الرسائل تسأل السؤال نفسه: هل التظاهر فعل إسلامي؟ وقد كنت أظن أنَّ هذا السؤال قد انتهى أمره من زمن، ولكن لا يبدو أن الحال كذلك، فبعض الناس ممن يدعي العلم مازالوا يحيرون عقول الناس.
يطلب بعض هؤلاء نصوصا دينية من آيات وأحاديث تجوِّز المظاهرات، وفي الواقع إحضار الدليل يجب على مَن يحرِّم ذلك، فالقاعدة في الإسلام هي أن الأصل الإباحة، ولو أراد هؤلاء أن يدعوا الحرمة عليهم الإتيان بالدليل الواضح على ذلك، ولا وجود له ببساطة.

بعض علماء السلطة في مصر والمملكة السعودية (تحت الحكم المستبد على مر التاريخ) يصدرون الفتاوى بتأويلات ضعيفة ومواقف متحيزة، وينصون على أن الولاة (أيا كانوا) يجب أن يُطاعوا، وعلى ذلك تحرم المظاهرات. هؤلاء العلماء المعينين المأجورين الذين يدعمون القوى والدول الإستبدادية يصدرون آراءً فقهية مصمَّمة من أجل السلطات. هذه ليست فتاوى إسلامية من علماء، بل فتاوى سياسية من الحاشية.
النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال في الحدث الشريف: “أَلاَ إِنَّ أَفْضَلَ الْجِهَادِ كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ” وهذا بالضبط ما يفعله المتظاهرون في الشوارع؛ فهم يقولون كلمة حق حيث قدروا على ذلك في بلدانهم. هذا فعلٌ نبيل، بل وشجاع لما فيه من مخاطر، وهو فعل يكون في بعض الأحيان واجب أكثر منه حق.

في هذا الصدد، علينا أن نتذكر سيدنا موسى وسيدنا هارون عليهما السلام أمام فرعون حيث قال الله تعالى لهم: “فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ” فهناك طريقة للقول: حزم ولين، شجاعة دون عنف، فاللين وعدم العنف هما الشجاعة الحقيقة: لا تخريب، لا بذاءة في اللسان، لا عنصرية، بل خطاب كريم قوي ممن يحترمون أنفسهم وقضيتهم نساء ورجالا. أما هؤلاء الذين يخربون ويهتفون بشعارات عنصرية فهم يعبرون عن نزعاتهم الخاصة وليس عن القضية الأساسية، أو قد تم التلاعب بعقولهم، أو أنهم من المتسللين الذين يحاولون تخريب القضية.

علينا ألا نكون سذج، يجب أن نبذل قصارى جهدنا لأن تُسمَع أصواتنا وألا نكون مجرد أداة يتم استغلالها. هذا مطلب ومسؤولية، والمهم أن لا نصمت أبدا. في كل الأحوال والظروف، نحن بحاجة للشجاعة والحكمة، فقط الشجاعة والحكمة.

7 تعليقات

  1. المظاهرات ليست اسلامية ولا هم يحزنون وسلطات الدولة هي التي تقرر السماح أو عدم السماح، أي الشرعية أو عدم الشرعية، قد يبرر الشيوخ كل شيء إذا اقتضى الحال الغطاء الديني وبنك المعلوات في الأحايث غني بالعملة الصعبة وغير الصعبة.د.بوشوار.

  2. salam, M Tarik Ramadan je vous respecte beaucoup mais concernant ce sujet je ne suis pas d’accord avec vous .
    les manif n’ont été jamais un moyen de revendication ou de changement , primo parce que le Prophète (SWS) n’a jamais eu recours aux manif dans sa quete , il a utilisé la Da3wa , de mème que ses compagnants .
    secondo, les manif sont une technique non musulmane et on ne doit pas imiter les non croyants dans leurs gestes

  3. و هذا تغيير لمنكر باللسان. و لا يوجد أكثر منكرا و شناعة من قتل الأبرياء العزل.
    و في المسيرات إعلان لموقفنا أمام هدر دماء المستضعفين المحاصرين في غزة و في فلسطين. فلعل الله يرحمنا على تقصيرنا اتجاههم

  4. الخيرية في هذه الأمة هي في أمرها بالمعروف و نهيهاعن المنكر. و هل هناك منكر أكبر من قتل الأبرياء و إراقة الدماء. أما المبررون و الموالون و الصامتون سيجدون دائماً كيف يلوون عنق المراجع (القرآن و السنة) لتبرير جبنهم أو تخاذلهم أو سطحية تفكيرهم.

  5. Premierement en Francais:
    Il y’a une difference entre la facon de faire une chose et la chose en soi meme par e.g faire le dawa est une ibaadah et comment se servir les moyens de dawa nest une chose fixee par e.g on se sert de la technologie moderne. Cest pareille pour les demonstrations la raison pour derterminer la regle islaamique sur le demonstration va dependre du rasion de la demonstration et les activites attacher et la facon de faire la demonstration et non pas la demonstration en soi meme. Ensuite peut etre Sheik Tariq ou quelqu’un peut nou illuminer sur la raison de faire le RAMAL DANS L’UMRA peut etre que ca va aider beaucoup des freres sur ce question qui tourne des annees.
    المظاهرات كما بين الاستاذ طارق ليس توقيفي ومن اراد ان يحرمها فعليه الدليل وثانيا الاصل الباحة في الامور كلها غير العبادات الاصل فيها التحريم حتى ان يثبت الفعل
    مثال بسيط الدعوة عبادة ولكن اساليب الدعوة غير توقيفية والا لماذا نستخدم التكنولوجي الجديدة في الدعوة فالمظاهرات الاصل فيها الجواز والحكم سوف يدور مع العلة ادا كان هناك علة محرمة فالحكم محرم واذا لم يكن هناك علة محرمة فسيكون الحكم بجواز والله اعلم

  6. الحمدلله في بلدنا الحبيب المغرب القانون والدستور يضمنون التظاهر والاحتجاج السلمي في الشوارع

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا