حوار مريم رمضان مع جريدة « الزمن » السويسرية (le Temps )

في هذا الحوار، توضح البنت الكبرى لطارق رمضان- المفكر المتخصص في العلوم الإسلامية، والمتهم والمعتقل في فرنسا منذ الثاني من فبراير-المعركة التي تخوضها الأسرة من أجل إطلاق سراح والدها.

أجابت مريم رمضان- التي تبلغ من العمر 31 سنة، و التي ازدادت في جنيف لكنها تقيم عادة في قطر- على أسئلة جريدة « الزمن  » السبت 19 مايو ، عندما جاءت مع والدتها لزيارة والدها المحتجز مؤقتا في مستشفى سجن فريزنيس. من المنتظر أن تصدر محكمة الاستئناف في باريس يوم الثلاثاء، قرارا يخص طلب الإفراج عن طارق رمضان المتهم بالاغتصاب، بعد رفض سابق في 4 مايو.

الزمن : خرجت من زيارة لوالدك، كيف تجدين حالته؟

مريم رمضان : نحن سعداء لتمكننا من رؤيته، لأننا لم نتلق أي خبر عنه مدة 45 يوما، منذ اليوم الأول من احتجازه. وفقط عبر الصحافة، علمنا أنه دخل مستعجلات المستشفى مرات عديدة. لقد كانت هذه الفترة صعبة للغاية. الآن، يمكننا أخيرا زيارته، أنا وأمي، ثلاث مرات في الأسبوع. لقد أسعدنا هذا الأمر، لكنه يزعجنا كثيرة في الآن ذاته. فحالة والدي الصحية سيئة، حيث فقد الكثير من وزنه، كما أنه مصاب منذ 2014 بالتصلب المتعدد، كما يعلم جميع أفراد أسرته. لقد دخل السجن وهو يمشي بشكل طبيعي، لكنه أصبح الآن معاقًا، ويجب عليه استخدام دعامة تساعده على المشي. إنه يعاني من صداع دائم وحاد في رأسه، كما يعاني من مشاكل في التركيز، كما يعاني من تشنجات لا تطاق في ساقيه، والتي توقظه في الليل، وتمنعه ​​من النوم لأكثر من ساعة أو ساعتين، بالإضافة إلى أن تناوله العديد من الأدوية يجعله أكثر ضعفا، فصحته، باختصار، تتدهور يومًا بعد يوم.

ماذا عن معنوياته؟

يبقى قويا، وهو يقولها بنفسه: « معنوياتي مرتفعة، لكن جسدي ليس في حالة جيدة. » لقد ذهب بنفسه إلى الشرطة بعد استدعاءه في 31 يناير في باريس، لكنه الآن يشعر بظلم فادح، حيث تم وضعه في عزلة تامة ، وهو ما يشبه التعذيب النفسي. لا يجب أن يكون أحد في الأروقة، عندما يريد الذهاب للاستحمام ، ونفس الشيء بالنسبة لفترة الاستراحة، وإثر ذلك، غالباً ما يتم إرساله هناك في الصباح الباكر. على سبيل المثال ، طلب منه الحراس هذا الصباح [السبت 19 مايو ] الاختيار بين الاتصال بعائلته أو الذهاب إلى الممر، لكنه لن يتخلى عن المكالمات، ما دام وحيدا. إنهم يجعلون جميع الأمور عسيرة عليه. وفي معظم الأيام ، يظل، بين ثلاث وعشرين ساعة ونصف و 24 ساعة، في زنزانته. يجب أن يخصصون له جلسة يومية واحدة على الأقل للعلاج الفيزيائي، لكنه، في الواقع، لا يستفيد حتى من ثلاث جلسات أسبوعية.

هل يقرأ الكتب؟

إن آلام الرأس المستمرة التي يعاني منها لا تشجع على المطالعة. لقد أعاد قراءة السيرة الذاتية لنيلسون مانديلا. وبحكم إعجابه الكبير بمالكوم إكس، فقد أحضرت له سيرته الذاتية. لقد طلب مني أن أحضر له كتاب « رأس المال في القرن الواحد والعشرين »، لصاحبه توماس بيكيتي. إنه عاكف الآن على قراءة كتاب المحامي إريك ديبوند موريتي: « قاموس حياتي » ، وبالطبع يقرأ القرآن، طوال الوقت، خاصة في شهر رمضان المبارك.

كيف تعيشون شخصيا هذا الاعتقال المؤقت ؟

صراحة، أنا وأسرتي، لم نكن مستعدين لنعيش هذه المحنة. لم يقم والدي أبداً بشيء يستحق الإدانة حتى يمكننا في يوم من الأيام أن نتخيل زيارته في سجن. أشعر بظلم عظيم. إنه لا يستفيد من قرينة البراءة: فهو في الواقع مذنب، في حين تستفيد المشتكيات من قرينة الصدق، فهذا ليس طبيعياً، كما أنه مريض. لذلك، يجب أن نبقى أقوياء لمواصلة هذه المعركة.

تعتبر لجنة دعم طارق رمضان، التي تشاركين فيها، أن عناصر الملف التي تصب في مصلحة طارق رمضان لا تؤخذ بعين الاعتبار. ما هي هذه العناصر؟

دعونا نتحدث عن المشتكيات الفرنسية. إن رواياتهن للأحداث تتسم بالعديد من التناقضات. على سبيل المثال، السيدة عياري ، التي تدعي أنها أوقفت الاتصال مع والدي بعد الاغتصاب المزعوم، أرسلت له فيما بعد أكثر من 200 رسالة من حساب آخر على فيس بوك كانت ستفتحه. بالنسبة لكريستيل ، فقد أسرت سنة 2009 إلى صديقة لها بأنها كانت تحاول إيذاء والدي. يبدو أن هذه العناصر والعناصر الأخرى ستكون على الأقل جديرة بالتفكير بالنسبة للعدالة، لكنها لا تقيم لذلك أي وزن.

يواجه والدك أربع شكايات بالاغتصاب، ثلاثة في فرنسا، وواحدة في سويسرا ، بالإضافة إلى شكاية باعتداء جنسي من طرف امرأة أمريكية. هل يمكنكم أن تتخيلوا أن يصدر مثل هذا السلوك منه، أو هل يبدو لكم هذا السلوك مجنونا تماما بالنسبة لكم؟

يبدو لي مجنونا تماما، بالطبع. لقد عشت مع والدي 31 سنة، ولم أر منه أي سلوك عنيف في المنزل. أنتم تعرفون، عندما نكون أطفالا، كيف ندفع الوالدين إلى حدود صبرهم ، وعندما أفكر في الأمر، أعتقد أنه ضربني مرة واحدة. إنه ليس عنيفا على الإطلاق. وحتى عندما يكون غاضبًا، فإنه دائمًا يفضل النقاش. لذلك، نعم، يبدو لي الأمر مجنونا تمامًا بالنسبة لي، كما أن التهم الموجهة إليه تستند إلى ادعاءات دون أدلة.

هل يمكننا ، على مستوى آخر، العفو عن الخيانة الزوجية، إذا ثبتت صحتها ، حيث تزعم إحدى المشكيات « ماري » ، أنها تملك دليلا يثبت ذلك؟

بداية،لا يحق لأحد أن يقوم بمحاكمة أخلاقية. إنه سؤال لا يتعلق إلا بوالدي ووالدتي. وحتى لو افترضنا أنه أخطأ، فهو إنسان مثلنا جميعًا. وليس هذا هو الأمر الذي نرغب في الحديث عنه في وسائل الإعلام. إن سؤالك مهم لأنه يكشف عن أشياء كثيرة: فالناس يخلطون بين الجانب القانوني والجانب الأخلاقي. ومن المهم أن نفرق بين الأمرين.

هل احتجاز والدك المؤقت له بعد سياسي كما يستنكر ذلك مناصروه على الشبكات الاجتماعية؟

نعم ، هذا هو انطباعي. عندما نرى رفضًا في بداية شهر مايو من قبل القضاة، على طلب الإفراج الذي أصدره محامينا، السيد مارسيني، استنادًا إلى أدلة تبرئة جديدة، وإلى الحالة الصحية المتفاقمة لوالدي ، يمكننا فقط طرح مجموعة من التساؤلات. لقد اعتبر الطبيبان الخبيران المعينان من قبل القضاة أن حالته الصحية متوافقة مع استمرار احتجازه، ولكن بشروط معينة. ومع ذلك ، فإن سجن فريسنيس، حيث يتم احتجازه، غير قادر على توفير الرعاية اللازمة التي تم اشتراطها لاستمرار احتجازه، مثل جلسات العلاج الطبيعي المنتظمة. فلماذا الاستمرار في احتجازه في السجن إن لم يكن لأسباب سياسية؟

إذا كنت تودين التعريف بأبيك، ماذا ستقولين عنه؟

كما تعلمون ، أبي أستاذ محاضر يسافر كثيرا. لقد تعايشنا، أنا وأختي وأخواي، مع حقيقة غيابه في كثير من الأحيان. ولكن في الوقت نفسه ، كان دائما يفضل الكيف على الكم، أي على مقدار الوقت المشترك معنا. كنا محظوظين لأنه كان مدرسًا، و لذلك، كنا نقضي معا جميع العطل المدرسية. إنه أب لطالما أرادنا أن نكتشف العالم، ونسافر. وبفضله، انفتحت على الثقافات والأديان المختلفة، كما صرنا أكثر وعيا بضرورة التعاطف مع الفقراء. من خلال السفر معه ، وخاصة في البلدان ذات الأغلبية المسلمة حيث غالباً ما تُحرم النساء من حقوقهن، بدأت دراسات حول مقاربة النوع حتى حصلت على درجة الماجستير. لن أدافع عن والدي، حيث يزعمون أنه مغتصب، لو كان فعلا كذلك.

1 تعليق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا