نداء إلى الضمير المسلم المعاصر

5
3223

تتوالى الأحداث المثيرة للجدل، ويبدو أنها تتشابه.. فبعد رسوم الكاريكاتور الدانماركية وفيلم “فتنة” الهولندي وكثير من التوترات الأخرى، ها نحن بصدد فيلم رديء الصنع وبالغ الإساءة أتى ليثير أحاسيس الكراهية. في البداية، احتشد بضعة مئات من المتظاهرين أمام السفارة الأمريكية بمصر وقنصليتها ببنغازي بليبيا وعبروا عن غضبهم. ووسط جو من الفوضى والعنف، مات سفير ودبلوماسيون، وتمت مهاجمة سفارات ووقعت إصابات في صفوف قوات حفظ النظام، فضلاً عن الأضرار المادية. وكان السلفيون هم الذين حشدوا في البداية بعض المئات من المحتجين، قبل أن يستبد الهيجان العاطفي بشباب ومواطنين عاديين عبروا عن رغبتهم في ضرورة احترام النبي، زيادة على رفضهم للحكومة الأمريكية وسياستها. وتعود هذه الاحتجاجات إلى أقلية صغيرة، إلا أن التغطية الإعلامية وتوسع حركة الاحتجاج زعزعا استقرار المنطقة، وقد يكون لذلك عواقب بالغة التأثير على مستقبل الشرق الأوسط.

من الضروري للغاية أن نعبر إدانتنا لأعمال العنف بكل أشكالها؛ فالاعتداء على الأبرياء من الهيئات الدبلوماسية ونشر القتل هو في حقيقة الأمر سلوك ينافي قيم الإسلام السمحة، ولا يليق بأن يكون رد فعل المسلمين إزاء إهانة موجهة إلى دينهم بهذا الشكل. من جهة أخرى، فالسؤال عن من يقف وراء مثل هذه الاستفزازات الفاحشة جدير بأن يطرح. ومن الواضح أن الغاية من وراء تلك الاستفزازات هي استثارة رد فعل حشود المسلمين من خلال الاستهزاء باحترام عامة الناس لمكانة نبي الإسلام. ولا يتعلق الأمر في الواقع بالحكومة الأمريكية، بل هناك أفراد أو شبكات مصالح تستغل أسمى القيم، من قبيل حرية التعبير، للوصول إلى الأهداف الأكثر إيذاءً عبر التحريض على الكراهية والعنصرية وازدراء الآخر، بينما هم يقيمون آمنين في مجتمعاتهم التي ترفل في الرفاهية والرخاء، كما يزعم هؤلاء تمجيد الحس النقدي والفكاهة على حساب الانتماء الديني لشعوب فقيرة اقتصادياً، وتواجه أصنافاً من الحرمان اليومي على الصعيد الإنساني والاجتماعي، بل إنها تجاهد للبقاء على قيد الحياة. وتكمن خلف هذا التمجيد لحرية التعبير عنجهية الإيديولوجيين والعنصريين المجهزين بالإمكانيات والذين يتلهون بممارسة أنواع متعددة من الإهانة في حق الشعوب المسلمة ويحتقرون ردود أفعالهم “الهوجاء” و”المتخلفة” بقصد الاحتفال بـ”التفوق” الجلي لحضارتهم، أو الدفاع عن مشروعية مقاومتهم لـ”السرطان” الذي هو الإسلام الرِّجعي على حد زعمهم. لذلك، من الضروري جداً انتقاد وإدانة هذا الاصطفاف الإيديولوجي دون أدنى تردد أو تنازل.

من وجهة نظر الضمير المسلم المعاصر، علينا أن نأسف ونتحسر لردود الأفعال الإنفعالية للشعوب والمجتمعات ذات الأغلبية المسلمة في بلدان الجنوب، لكن علينا أن نأخذ بعين الاعتبار الحالة التاريخية والاجتماعية لهذه الشعوب. فعندما يتعرض للإهانة ذلك المقدس الذي يمنح جهود المسلمين وحياتهم معنىً، وفوق ذلك عندما يذكي زعماء دينيون أو تيارات إسلامية أحاسيس الكراهية لديهم ويدعونهم للتعبير عن غضبهم، تُسْتَثار أعصابهم، لاسيما وأنهم يعيشون في ظل ظروف يسودها سوء التدبير الاقتصادي والثقافي. وهذا الواقع لا يبرر العنف بتاتاً، ولكنه يسمح بالفهم الجيد لمسبباته والتفكير في الحلول الممكنة. إنه من واجب النخب والزعماء وعلماء المسلمين ومثقفيهم أن يلعبوا دوراً رائداً لصد التجاوزات العاطفية الشعبية وأعمال العنف، وأن تتحدد جهودهم على ثلاثة محاور:

1. العمل على التربية والسعي إلى معرفة الإسلام وفهمه على نحو أكثر عمقاً يبقوم على مراعاة المعنى والمقاصد، وليس فقط الطقوس والمحرمات، وهذا يتطلب مشاركة جميع التيارات الفكرية.

2. تقبُّل التنوع داخل الإسلام والتنويه به؛ فالإسلام واحد، لكن القراءات متعددة وتواجد تيارات نصّية وتقليدية وإصلاحية وصوفية وعقلانية هو أمر واقع لا بد من التعامل معه بشكل إيجابي ونوعي، إذ أن كل واحدة من هذه التيارات تملك مشروعية، ويمكن أو من اللازم أن تساهم في الحوار الإسلامي الداخلي. إلا أننا نرى اليوم للأسف علماء مسلمين وزعماء تيارات فكرية ينخرطون في صراعات إيديولوجية بل في صراعات أنانية يغذون من خلالها الانقسام ويتحولون إلى شعبويين خطرين بحرصهم على الاستئثار بصفة الممثل الشرعي والوحيد للإسلام. في المذهب السني والمذهب الشيعي، وفي ما بين المسلمين السنة والشيعة، يجنح بعض العلماء والتيارات إلى التفرقة والتمزق متناسين التعاليم الأساسية والمبادئ التي تجمعهم، ليختلفوا حول قراءات وخيارات سياسية تبقى في كل الحالات ثانوية. ولا شك أن عواقب هذه الانقسامات تتسم بالخطورة بغض النظر عن الشعبوية التي تدعو الشعوب إلى التعبير عن عواطفها بشكل عشوائي. وإن انخراط العلماء أو عدم انخراطهم يذكي بين المسلمين مواقف ذات نزعة وطنية أو طائفية أو عنصرية أحياناً، تقوم على التيار الفكري لهؤلاء العلماء، أو انتمائهم الوطني أو ثقافتهم، بدل أن يحث الزعماء والعلماء الناس على التحكم بانفعالاتهم ويدعونهم إلى تفهم التنوُّع والاحتفال به، فإنهم يتلاعبون أحيانا عبر خطاباتهم أو صمتهم بالعواطف والانتماءات مع ما يترتب عن ذلك من نتائج كارثية. من ثم فإنه من السهل على القوى العظمى في الغرب أو الشرق فضلاً عن إسرائيل، أن تستغل هذه الانقسامات، وهذه الصراعات الداخلية، على أنها شرخ خطير بين المسلمين سنة وشيعة، في الوقت الذي يجب أن يتعاون كلا المذهبين في إطار المبادئ الإسلامية الأساسية التي تجمع بينهما. فعندما تضيع المبادئ على حساب المظاهر، يصبح من واجب العلماء والمثقفين والزعماء العودة إلى المبادئ المشتركة لتحقيق المصالحة بين الانتماءات المختلفة بشكل ملائم وعبر احترام التنوع المشروع.

3. إن المسؤوليات متعددة؛ ولا بد على هذا الصعيد أن يكون للعلماء والمثقفين الشجاعة للكشف أكثر عن مواقفهم بعيداً عن تشجيع الانفعال العاطفي الشعبي أو توظيفه لصالح انتماءاتهم الدينية سواء كانت سنية أو شيعية أو سلفية أو إصلاحية أو صوفية لصالح إيديولوجيتهم السياسية. وعلينا دائماً مناهضة جميع هذه الممارسات والتحلي بالجرأة لممارسة النقد الذاتي، وفتح قنوات الحوار، بل وأحياناً مواجهة المسلمين بالحقائق التي لا يروق لهم سماعها حول أوجه النقصان لديهم، وغياب التماسك في ما بينهم، واتخاذهم لموقف الضحية وضعف قدرتهم على التفهم وتحمل المسؤولية. وبعيداً عن المزايدات الشعبوية، من اللازم تشجيع المسلمين على الكشف عن مصداقيتهم من أجل إيقاظ الضمائر والتحكم في التجاوزات الشعبوية. وفي هذا الصدد، تقع على عاتق النخبة المثقفة من طلاب ومثقفين ومحترفين مسؤولية رئيسية إذ أن طريقتهم في اتباع زعمائهم ووضعَهم كوسطاء بين هؤلاء وشعوبهم، يفرضان عليهم حضوراً نقدياً نشيطاً في ما يخص مساءلة العلماء والزعماء، وتعميم الأفكار الإيجابية بين الناس والانخراط في ديناميكيات القواعد الشعبية، كل ذلك يعد أمراً ضرورياً ومستعجلاً. أما اتخاذ النخبة المثقفة لموقف سلبي، فيما هي تراقب عن بعد الحشود الشعبية المنفعلة والملتهبة العواطف، فذلك بالتأكيد مسلك خاطئ يتوجب تصويبه.

إننا نحظى دوماً بالزعماء والشعوب الذين نستحق. ولا شك أننا نتجه صوب تنامي الشعبوية الدينية للزعماء والعمى العاطفي للجماهير في حال استغنائنا عن علماء ومثقفين ورجال أعمال يتَّسِمون بالالتزام والحزم والوعي، وممن يمتلكون المعرفة والتفهم وتماسك الأفكار والقدرة على النقد الذاتي؛ كما أن الانعتاق من شعور الضحية يقتضي الدعوة إلى المسؤولية، عن طريق التخلص من الفكرة القائلة بأن التعارض مع الآخر يؤسس للتصالح مع الذات. وحتى لا نغالط أنفسنا فيما يتعلق بهذا الأمر، فإن ردود الفعل العنيفة على الإساءة المقترفة في حق النبيِّ دفعت ببعض المسلمين إلى انتهاج سلوك مناف لمبادئ الإسلام. وعليه نقول هويتنا الذاتية لا تتحقق من خلال التعارض مع الآخرين، بل من خلال التوافق والانسجام مع ضميرنا ومبادئنا وآمالنا.. وليس من خلال العدوانية ورفض الآخر، بل عبر التحكم الهادئ بالنفس. إن الشعوب الإسلامية بحاجة إلى فهم هذه المبادئ، بل وممارستها بشكل عملي وفعلي.

5 Commentaires

  1. ما تقوله هو المشكل بعينه لكن يحتاج الى حوار اعلامي واسع و هدا ما نفتقده لان الاعلا م العربي يدعم المشروع الصهيوني حتى ان كان دلك بشكل غير مباشر في بعض الاحيان.

  2. بارك الله فيكم على هذا النداء القيم
    إننا لن نرضى بالدنية لديننا
    Il faut rester vigilant et responsable devant les provocations, et le personnage qu’il dénigrent est loin d’être notre prophète (saw).

    Notre responsabilité consiste surtout à éviter qu’une bande occulte puisse par un agissement quelconque (film, caricature, émission de télé …etc.) faire réagir des dizaines de millions dans différents points de la planète, car réagir de la sorte, c’est les aider dans la réalisation d’agendas et de troubles allant de l’accréditation des thèses selon lesquelles l’islam n’est pas compatible avec les valeurs des démocraties, jusqu’à rendre crédible l’hypothèse des klashs des civilisations.

    Réagir émotionnellement et de la façon dont on l’a vu, ne peut que donner des moyens dangereux et plus puissants pour les cercles instigateurs de ce genre de campagne de haine et d’islamophobie.

  3. أعتقد أن بعد مسلمي العالم اليوم خصوصا في البلاد العربية , بعدهم عن المبادئ و القيم التي تكمن في الإسلام هو الذي أدى إلى تدهور حالهم إجتماعيا و إقتصاديا و سياسيا ولا يمكن أن نلوم زعمائ الشعوب الإسلامية بل وجب على هاته الشعوب تحمل مسؤولية سكوتها عن الحق و عن النهي عن المنكر .و في نظري أعمال العنف الأخيرة ما هي إلا فهم خاطئ للدين و بالطبع ذلك يعود لقلة إهتمامنا بدراسة الإسلام دراسة معمقة فأصبحنا نهتم بالعلوم الدنيوية أكثر من الدينية , وفي الأخير فولله الحمد مازال المسلمين اليوم يحبون دينهم و رسولهم غير أنه وجب السيطرة على النفوس لكي لا نصبح فريسة سهلة للغرب

  4. أقول لحبيبي طارق رمضان و لإخوتي المسلمين هذا

    كُلُّ الرَّأْسِ مَرِيضٌ، وَكُلُّ الْقَلْبِ سَقِيمٌ.
    مِنْ أَسْفَلِ الْقَدَمِ إِلَى الرَّأْسِ لَيْسَ فِيهِ صِحَّةٌ، بَلْ جُرْحٌ وَأَحْبَاطٌ وَضَرْبَةٌ طَرِيَّةٌ لَمْ تُعْصَرْ وَلَمْ تُعْصَبْ وَلَمْ تُلَيَّنْ بِالزَّيْتِ.
    بِلاَدُكُمْ خَرِبَةٌ. مُدُنُكُمْ مُحْرَقَةٌ بِالنَّارِ. أَرْضُكُمْ تَأْكُلُهَا غُرَبَاءُ قُدَّامَكُمْ، وَهِيَ خَرِبَةٌ كَانْقِلاَبِ الْغُرَبَاءِ.

    لَكِن اَلشَّعْبُ السَّالِكُ فِي الظُّلْمَةِ أَبْصَرَ نُورًا عَظِيمًا. الْجَالِسُونَ فِي أَرْضِ ظِلاَلِ الْمَوْتِ أَشْرَقَ عَلَيْهِمْ نُورٌ. لأَنَّ كَمَا دِينَ رَئِيسُ هَذَا الْعَالَمِ بِفِدَاءٍ عَظِيمٍ وَ طَرَحَتْهُ الكَلِمَةُ خَارِجَاً، هَكَذَا سَيُدَانُ ابْنُ الهَلاَكِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَ يُنْزَعُ عَنِ الذِّئْبِ ثِيَاب الحَمَلِ قُدَّامَ النَّاسِ. لأَنَّ الَّذِي حَلَّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ، رُوحُ الْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ، رُوحُ الْمَشُورَةِ وَالْقُوَّةِ، رُوحُ الْمَعْرِفَةِ وَمَخَافَةِ الرَّبِّ، هَذَا وَحْدَهُ يَقْضِي بِالْعَدْلِ لِلْمَسَاكِينِ، وَيَحْكُمُ بِالإِنْصَافِ لِبَائِسِي الأَرْضِ، وَيَضْرِبُ الأَرْضَ بِقَضِيبِ فَمِهِ، وَيُمِيتُ الْمُنَافِقَ بِنَفْخَةِ شَفَتَيْهِ. فَيَسْكُنُ الذِّئْبُ مَعَ الْخَرُوفِ، وَيَرْبُضُ النَّمِرُ مَعَ الْجَدْيِ، وَالْعِجْلُ وَالشِّبْلُ وَالْمُسَمَّنُ مَعًا، وَصَبِيٌّ صَغِيرٌ يَسُوقُهَا.
    وَالْبَقَرَةُ وَالدُّبَّةُ تَرْعَيَانِ. تَرْبُضُ أَوْلاَدُهُمَا مَعًا، وَالأَسَدُ كَالْبَقَرِ يَأْكُلُ تِبْنًا.
    وَيَلْعَبُ الرَّضِيعُ عَلَى سَرَبِ الصِّلِّ، وَيَمُدُّ الْفَطِيمُ يَدَهُ عَلَى جُحْرِ الأُفْعُوَانِ.

    فِي بِلاَدِ الأَمَازِيغِ سَتَكْشِفُ الأَرْضُ دِمَاءَهَا وَلاَ تُغَطِّي قَتْلاَهَا. وَيَسْمَعُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ الصُّمُّ أَقْوَالَ المَحَبَّةِ، وَتَنْظُرُ مِنَ الْقَتَامِ وَالظُّلْمَةِ عُيُونُ الْعُمْيِ، وَيَزْدَادُ الْبَائِسُونَ فَرَحًا بِالرَّبِّ، وَيَهْتِفُ مَسَاكِينُ النَّاسِ بِقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ. لأَنَّ الْمُجْرِمَ قَدْ بَادَ، الَّذِي جَعَلَ الإِنْسَانَ يُخْطِئُ بِكَلِمَةٍ.

    سلام و نعمة للجميع

LAISSER UN COMMENTAIRE

S'il vous plaît entrez votre commentaire!
S'il vous plaît entrez votre nom ici