Main menu
Second Menu

خطورة الأفكار: تساؤلات حول كبرى القضايا المعاصرة

ميلاد الكتاب الحواري “خطورة الأفكار” جاء تتويجا للقاء فكري غير متوقع بين المفكرين إدغار موران وطارق رمضان، والذي جرى في يونيو 2013 بمدينة مراكش المغربية. يتطرق الكتاب الحواري إلى القضايا الكبرى الراهنة بعمق ودقة، حيث يتناول مختلف القضايا المتعلقة بالدين، والعلمانية، والعقلانية، والعلوم، والفن، والمرأة، والتربية والتعليم، والديمقراطية، والقضية الفلسطينية، ومعاداة السامية، و معاداة الإسلام، والشعبوية، و”الربيع العربي” إلخ… يجمع بين هذه القضايا خيط ناظم يتمثل في الأخلاقيات. لقد كان الحوار مثيرا بشكل كبير بين إدغار موران، صاحب نظرية الفكر المركب، وبين أحد رواد الفكر الإصلاحي المعاصر طارق رمضان، مدير مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق في قطر. المثير في الكتاب الحواري هو أنه رغم تناقض المسارات الفكرية للرجلين بشكل كامل، تمكنا من التحاور بشكل هادئ، وحصل تقارب كبير في الأفكار و الآراء في العديد من القضايا الشائكة، نذكر منها القضية الفلسطينية، ووضعية المرأة، ومقاومة جميع أشكال الجور والقهر. وقد قام الفيلسوف كلود هنري ديبور بتسيير الحوار.

إدغار موران فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي من مواليد 1921، من أبرز مؤلفاته كتابه الموسوعي ” المنهج ” الذي أصدره في ستة أجزاء، وجمع فيه خبرته في علوم متعددة مثل الفلسفة، وعلم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، وعلم اللغة، والتواصل، وهو مؤسس نظرية الفكر المركب التي تعد نظرية تركيبية للفكر والمعارف.

طارق رمضان هو أستاذ الدراسات الإسلاميّة المعاصرة في جامعة أوكسفورد، ويرأس مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق بالدوحة. يهتم بقضايا التجديد والإصلاح الإسلامي و قضايا المسلمين في الغرب. من أبرز مؤلفاته : الإسلام والصحوة العربية ، والبحث عن المعنى وتطوير فلسفة التعدّد، والإصلاح الجذري: الأخلاقيّات الإسلاميّة والتحرّر، وهذه أفكاري، إلخ…

3 commentaires - “خطورة الأفكار: تساؤلات حول كبرى القضايا المعاصرة”

  1. انه حوار في غاية الأهمية يبرز أن التباعد والاختلاف لايعني النفور و الاقصاء بل ملتقى روافد في نهر المعرفة الإنسانية

  2. le livre est disponible dans les grandes librairies de Rabat
    3ème millénaire, Kalila wa dimna, livre service
    @ laila EL alami

Leave Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

X